أقسام المعهد العالي للفنون التطبيقية بمدينة السادس من أكتوبر

قسم الجرافيك وفنون الإعلان

يهتم بدراسة تخصصات الجرافيك وفنون الإعلان والتصوير الضوئى والسينمائى والتلفزيونى والتغليف والطباعة وكل تقنيات الفنون البصرية الحديثة ...

ويتم تدريب الطلاب على إنتاج أنواع مختلفة من التصميمات لمختلف السلع والخدمات والأنشطة الإجتماعية بالطريقة التى سوف تلتقى مع مطالب وأهداف المجتمعات وفى نفس الوقت تناسب ذوق المتلقى والمستهلكين . ودراسة هذا المجال فى المعهد تقوم على بعض الفروع وهى : الرسوم المتحركة ، التصميم العام ، فن الكتاب ، التصوير الفوتوغرافى ، وهذا بالطبع يتم من خلال الإطار الجمالى للمساعدة فى توضيح نجاح المشاريع التجارية والإقتصادية وازدهار سوق الإستهلاك .



قسم الديكور والعمارة الداخلية :

يهتم بدراسة العمارة الداخلية والتصميم الداخلى والأثاث والنحت الفراغى ومكملاتهم التشكيلية ...
يدرس الطلاب الديكور والعمارة الداخلية لوحدات معمارية مختلفة مثل : الوحدات السكنية والمبانى والوحدات التجارية والمنتجعات السياحية . وهم مدربون على تخطيط وتنفيذ المشاريع عمليا فى ورش المعهد التى هى مصممة ومجهزة خصيصا لهذا القسم . مع الأخذ فى الإعتبار التوظيف الممتاز والملائم لأساليب الحركة وتأثيرالبيئة المحيطة على الحلول الزخرفية التى تم تدريب الطلاب على إنتاجها و يساعد هذا فى عملية التعامل مع المعالجات الخاصة الرأسية والأفقية لأسطح الوحدات المبنية داخل وحدات وفى حل مشكلات التصميم الفنية المختلفة التى تظهر عند التنفيذ .



وتظهر هذه المواد التقليدية والحديثة ومختلف الطرق التى تعرف أفضل الوسائل التكنولوجية المناسبة للتعامل مع التصميمات . وذلك علاوة على الفروع الأخرى فى هذا المجال والتى تدرس وحدات الإضاءة والأثاث والتأثير الفسيولوجى والسيكولوجى للألوان . كل هذه الفروع تكمل بعضها البعض وذلك من أجل ترقية الفكر الموحد وخلق مهارات التصميم وقدرات الإبداع لطلاب المعهد . .





قسم المـوضــة

يهتم بدراسة تخصصات المنسوجات وطباعة المنسوجات وتصميم الأزياء والمجوهرات والصياغة و الإكسسوار ... ونظرا لطبيعة القسم لأحتوائه على دراسة فن الموضة فأنه يكمل ويشتمل على دراسة تصميم الأزياء والرسومات التوضيحية الخاصة بها وتاريخ الموضة والتقييم للموديلات والقصات , وفيه يدرس الطلاب العديد من الفروع مثل التصميم وصناعة النسيج والمنسوجات والطباعة وتصميم الحلى والمعادن وتشكيلها , حيث يجرى تدريبهم على إستخدام مواد مختلفة مثل المعادن والسيراميك والمنسوجات والأقشمة كما أنه يعطى أهتماما أيضا للأكسسوارات وهذا هو السبب فى تعليم الطلاب تصميم الحلى والإكسسوارات بالإضافة إلى تعليمهم طرق التصنيع اليدوية والآليه, وفقا لما سبق فإن خريج ذلك القسم يكون مؤهلا ليصبح مبدعا ومنتجا فى هذا المجال .



قسم التصميم الصناعى

يهتم بدراسة تخصصات الخزف والزجاج والمعادن والحديد ... وطبيعة الدراسة فى هذا القسم تشمل مجالات تصميم الآلات والمعدات والأجهزة للإستعمال المنزلى ووسائل النقل والإتصال ولعب الأطفال . ويتم تدريب الطالب على تصميم المنتجات مع الأخذ فى الإعتبار أهمية إيجاد الحلول المنطقية التى تتناسب مع المهام واستخدام المستهلك فضلا عن المظاهر الجمالية كوسيلة لجذب العملاء .



الموقع الرسمي للمعهد