الإدراك :ـ
تعريف الإدراك :ـ هو أن يعي الإنسان ما حوله من الأشياء والأحداث باستخدام الحواس .
من المهم أن نعرف شيئين أساسيين عن الإدراك :ـ
ـ إن الحدث المدرك يتركب من عدد من الرسائل المحسوسة التي ترتبط وتتشابك وتتلاحم بصورة شديدة وفي النهاية تشكل أساس المعرفة اللإنسان

ـ الأنسان الواحد يتفاعل في الوقت الواحد مع جزء ضئيل من كل ما يحدث في بيئته وينتقي الحدث الذي يجذب انتباهه .


مبادئ الإدراك : ـ
يجب على كل معلم أو مشتغل في تصميم الوسائل التعليمية أن يكون على وعي تام بها لكي يستخدم الوسيلة التعليمية التعلمية بشكل فعال ومثمر ومن أهم هذه المبادئ:ـ
ـ أن إدراك الإنسان نسبي وليس مطلق .
على مصمم الوسيلة التعليمية أن يحدد نقط مرجعية يمكن أن ينسب إليها الشيء المراد إدراكه من خلال استخدام خطوط ذات أطوال مختلفة .
ـ إدراك الإنسان انتقائي :ـ
يقوم الإنسان بانتقاء ما يجذب انتباهه من المثيرات التي تحيط به وما يثير دافعية الإنسان . وبذلك يجب على مصمم الوسيلة التعليمية أن يقلل من الأمور التي تعمل على جذب انتباه المتعليمين وتشويش أفكارهم .
ـ الوسائل تجذب اهتمام الإنسان وتوجهه :ـ
يجب إبراز عناصر الانتباه والجذب في الوسيلة التعليمية من خلال استخدام العناوين ، الكلمات ، اللافتات ، الأسهم ،وضع دائرة حول الشيء المراد التأكيد عليه أو اعطاء العنصر المراد إبرازه لون مميز وغيرها من الأمور الاخرى . فعلى مصمم الوسيلة التعليمية استخدام الألوان بناء على خطة واضحة ومرسومة .
ـ إدراك الإنسان منظم :ـ
كلما كانت الوسيلة التعليمية أكثر تنظيما كانت أفضل لإدراك المتعلمين وفهم محتواها أسهل وأيسر للمتعلم . كاستخدام الترقيم مثلا .
ـ الإدراك يتأثر بالاستعداد :ـ
كلما كان المتعلم مستعدا يستطيع إدراك الأشياء بسهولة وسرعة .
ـ يتأثر الإدراك بالعمر :ـ
يجب مراعاة الخصائص العمرية للفئة المستهدفة ومراعاة القدرات العقلية والمستوى العلمي والأكاديمي .

الإدراك والتعليم :ـ
أن الموقف التعليمي هو موقف إدراكي بحد ذاته ، فعلى المعلم أن يكون واعيا لعملية الإدراك وشروط حدوثها وأن يراعي العوامل الداخلية للمتعلم من استعدادات والميول والخبرات وايضا يجب مراعاة العوامل الخارجية للمتعلم كتهيئة البيئة التعليمية مثل التلخيص على السبورة وحسن استخدام الأجهزة والأدوات والوسائل التي توضح الدرس .
إذ يتضح من عملية الإدراك أن كل فرد يدرك الشيء أو الحادثة بطريقته الخاصة .
أن مجال الوسائل التعليمية واستخدام الأجهزة والمعدات في المختبرات يعتمد على الفتراض إن الأفراد يتعلمون بصورة رئيسية ما يدركونه أو يحسونه أو يشعرون به وأن الخبرات المرئية يمكن أن تكون خبرات تؤثر في السلوك باتجاه إيجابي .
فعند تصميم الوسيلة التعليمية يجب مراعاة تزويدها بخبرات محسوسة ومدركة ذات علاقة بالخبرات السابقة للمتعليمين



م.ل